أهم الأماكن السياحية في مصر

تشتهرمصر بحضن مجموعة من أشهر المعالم الأثريّة في العالم، بما في ذلك أهرامات الجيزة وأبو الهول العظيم ومعابد الأقصر القديمة التي يرجع تاريخها إلى آلاف السنين. وعلى الرغم من أن معظم الزيارات السياحية يتركز في مواقع الآثار العديدة، إلّا أن السفر إلى مصر يشمل أيضًا الغوص على طول ساحل البحر الأحمر. تشمل مناطق الجذب السياحي الأخرى في مصر الرحلات إلى جبال سيناء، والجولات في الواحات النائية أو الزيارات إلى الأديرة القبطية في الصحراء الشرقية.

أبو سمبل

على الرغم من أن البلد يعجّ بالمعابد، فإن أبو سمبل يمتلك جاذبيّة خاصّة. هذا هو المعبد العظيم لرمسيس الثاني، وهو مزين بتماثيل ضخمة في الخارج، وبديكور فخم تتقدمه اللوحات الجدارية.  أبو سمبل عبارة عن معبدين صخريين ضخمين في   قرية في محافظة أسوان، بصعيد مصر ، بالقرب من الحدود مع السودان. وكان قد تم نقل المجمع بأكمله في سنة 1968 تحت إشراف عالم الآثار البولندي كازيمييرز ميشوفسكي إلى تلة اصطناعية مصنوعة من هيكل مقبب، فوق خزان السد العالي بأسوان. كان نقل المعبد ضروريًّا إذ كان من الممكن أن يغمره الماء أثناء إنشاء بحيرة ناصر ، خزان المياه الاصطناعية الضخم الذي تم تشكيله بعد بناء السد العالي في أسوان على نهر النيل.

المتحف المصري

يعدّ المتحف المصري في القاهرة كنزًا من العالم الفرعوني، وهو يمتاز بمقتنياته، التي تجعله واحدًا من أكبر مجموعات المتاحف في العالم. القصر الوردي الباهت هو موطن لكمية مبهرة من المعروضات.

في الطبقة العليا يتعرّف الزائر إلى المجد الذهبي للملك توت عنخ آمون، ويطلع على معروضات المومياوات الملكية الرائعة. علمًا بأن كل ركن في المكان يتضمن القطع من الفن القديم أو التماثيل.

موقع الغوص Thistlegorm

تحت سطح البحر الأحمر، يتكشف للغوّاص عالم آخر، قوامه الشعاب المرجانية وحطام السفن التي غرقت في خليج العقبة. من بين الحطام، الأكثر شهرةً هو Thistlegorm سفينة شحن إنجليزيّة من الحرب العالمية الثانية كانت في طريقها لإعادة إمداد القوات البريطانية، عندما قصفها الألمان في سنة 1941.

يعتبر الغواصون الموقع اليوم أحد أفضل خمسة مواقع تحتوي على حطام في العالم، بسبب المجموعات الهائلة من السيارات والدراجات البخارية وتذكارات الحرب العالمية الثانية التي يمكن رؤيتها في قاع البحر حول الحطام وداخل السفينة نفسها. يتم تنظيم رحلات الغوص بالقارب إلى الحطام من كل من شرم الشيخ والغردقة.

مسجد ابن طولون

بني مسجد ابن طولون بين سنتي 876 و 879 بعد الميلاد، وهو من أقدم المساجد في القاهرة. بتكليف من أحمد بن طولون، شُيّد المسجد حول فناء، مع وجود قاعة مغطاة في كل جانب من الجوانب الأربعة. بُنيت المئذنة، التي تحتوي على درج حلزوني خارجي مماثل لتلك المئذنة الشهيرة في سامراء، على الأرجح بعد عدة قرون.

Please follow and like us:

شاهد أيضاً

أهم الأماكن السياحية في لبنان

يفخر لبنان بتراثه الغني، وتنوعه الثقافي. وفي العاصمة اللبنانية بيروت، تكثر أماكن الزيارات السياحية. وللحياة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.