ناز بدرخان.. تغيير قانون الاحوال الشخصية تصرف مجحف بحق المرأة، و iwjf تميز في حملة التوعية من كورونا

حاورتها: انتخاب القيسي

ناز بدر خان السندي ناشطة وباحثة ومدربة معتمدة من معهد السلام الامريكي حاصلة على شهادة الدكتوراه في العلوم التربوية والنفسية
شاركت في العديد من الندوات والمؤتمرات داخل وخارج العراق حصلت على شهادات تقديرية لجهودها المبذولة في حقوق الانسان
عملت منذ ٢٠٠٦ مع منظمات أنسانية وخيرية لمساعدة الفقراء وقامت بزيارة السجون الخاصة بالأطفال ومدرسة تأهيل الصبيان والاحداث للوقوف على مشاكلهم النفسية وطالبت الجهات المعنية بالاهتمام بهم و تحسين وضعهم.. لها مؤلفات في حقوق الانسان والديمقراطية والمشاهدة والتربية العملية و استراتيجيات وطرائق تدريس حقوق الانسان، كما نشر لها عدد من المقالات في جريدة التأخي الغراء .

– لنتكلم عن ناز الانسانة و هل كان للأهل دور في ما هي عليه الان؟

أنا أنسانة نشأت وسط جو عائلي مفعم بالحب والانسانية تربيت على يدي والداي اللذان لطالما احبا العلم والدراسة واعشق الصحافة والاعلام خاصة ان والدي عمل في المجال الاعلامي، لقد تعلمت من والدي الكثير كونه أستاذ بنفس اختصاصي في العلوم النفسية والتربوية وهو من الشخصيات الادبية والاعلامية المعروفة في العراق شغل مدير عام لدار الثقافة والنشر الكردية ورئيس تحرير جريدة التأخي الغراء.

ما هو رأيك بمقولة (وراء كل رجل عظيم امرأة) ؟
انا اؤمن تماما بهذه المقولة؛ فأول امرأة تكون وراء الرجل العظيم هي( الام ) تؤثر عليه وتربيه؛  فالتربية أساس تنشئة الانسان فكلما كانت التربية صحيحة ستكون النتائج بمستوى الطموح، خاصة ان الام هي اول من تضع البصمات لأبنها بتربيتها الصحيحة ليكن رجلاً مؤثرا في المستقبل

– عند الطلاق يكون الطفل النقطة الاضعف واحياناً وسيلة للانتقام بين الطرفين، و محاولة البعض من تغييرقانون الاحوال الشخصية المرقم ١٨٨ لسنة ١٩٥٩ خاصة ما يتعلق بحضانة الام وفق المادة ٥٧.. ما تعليقك؟

ظاهرة الطلاق ارتفعت بنسبة كبيرة في مجتمعنا بحسب الاحصائيات الواردة من المحاكم، والسبب الرئيسي هو الجانب الاقتصادي وعدم وجود وعي وادراك بمشاكل الاسرة والشعور بالمسؤولية لدى الطرفين، أضافة الى الحياة الاسرية الصعبة والمشتركة بين العائلة الكبيرة والعيش معهم لذلك نجد ان الطفل هو الضحية نتيجة الخلاف الذي يحصل بين الام والاب،  وانا حقيقة اجد ان تغيير قانون الاحوال الشخصية تصرف مجحف بحق المرأة، فتبقى الام هي آلاولى بتربية الاطفال مع الاهتمام بتأمين احتياجاتهم لذلك يجب الوقوف الى جانب المرأة وعدم السماح للذين يطالبون سلب الام حق حضانة الطفل بتمرير ذلك.

-هل تعتقدين بأنه سيتم تدوير نفس الوجوه السابقة في الكابينة الوزارية الجديدة؟
أعتقد أن المشكلة ليست في تغيير الوجوه انما بالانتماءات والمحاصصة، ولكي نكون منصفين هناك وزراء عملوا وفق الممكن اخشى ان يتم استبدالهم بأشخاص غير اكفاء، و هذه مشكله شائكة وبحاجة الى اعادة كل المفاهيم لدى مجتمعنا خاصة ما يتعلق بالانتخابات ومعرفة الاختيار الاصلح والافضل بعيدا عن المحاصصة.

– اذا سمحت الظروف لك بتبوء منصب وزاري فأي وزارة ترغبين؟
لا افكر ابد بأي منصب وزراي كوني عملت استاذة جامعية، ولطالما أحببت أن أكون أنسانة وأخدم الانسانية بدون اي مصلحة شخصية او شهرة لأني على يقين ان أي عمل أنساني اذا ما كان ورائه مصلحة سيفقد كل قيمته .

– فايروس كورونا الذي فتك بالعالم.. كونك امرأة ما الاجراءات الي اتخذتها لمواجهة المرض، وما هي دعوتك للنساء خلال هذه الازمة؟

لقد اتخذت احتياطات كبيرة جداً للوقاية من الوباء، لذلك التزمت المنزل واتخذت كافة الاجراءات، وحرصت كثيراً أن أنصح ممن اعرفهم من طلابي وان اتواصل معهم خلال تدريسي لهم في الصفوف الالكترونية بالالتزام بالحجر المنزلي، بالإضافة الى دعمهم و توليد الدافع النفسي المستمر لهم ولكل النساء اللاتي انا على علاقه معهم من خلال المجتمع الذي أعمل وأعيش فيه خاصة ان للنساء ادوار مهمة لا تقف عند مهمات المنزل الاعتيادية، فدورهن في التوعية والمساندة والمساعدة اهم في هذه المرحلة.

-ذكرتي الصفوف الالكترونية..هل تعتقدين انه سينجح مع ضعف الأنترنيت بالعراق؟

اذا كانت الدولة توفر أمكانيات التدريس الالكتروني ممكن أن ينجح لكن بدون توفير الامكانيات لن ينجح
 – ما رايك بالحملات التي نظمها منتدى الاعلاميات العراقيات iwjf للوقاية من كورونا ؟

– منتدى الاعلاميات كان له دور كبير جداً في حملات مدافعة ومناصرة اعلامية عدة ومن بينها حملات الوقاية من كورونا،  واثر كثيرا في المجتمع العراقي خاصة ان دور النساء في التوعية يكون مختلف من حيث التاثير ومن حيث الرسالة التي تمتاز بالانسانية اكثر، وسعيدة بأني من ضمن أسرة المنتدى.
–  ما هي الحكمة التي تؤمنين بها ؟ أصنع خيرا لأنه الشي الوحيد الذي لا يموت حين تغيب

Please follow and like us:

شاهد أيضاً

لبوات تظاهرات تشرين.. مشاركة و شجاعة و اصرار

صوتها:انتخاب عدنان القيسي  (ثورة الشباب) التي انطلقت منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2019 ، في ساحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.