مع انتشار كورونا..اعلاميات و ناشطات بين الحملات الوقائية و المساعدات الانسانية

فايروس كورونا الذي انتشر بصورة سريعة في اغلب دول العالم، رغم الحجر الصحي والإجراءات الوقائية المتخذة، الا ان عدوى الوباء اخذت تتسع لترفتع الى اكثر من مليون اصابة.. العراق واحدة من الدول التي تعاني من انتشار الوباء وامام الجائحة العالمية بادرت نشاطات واعلاميات  على تبني حملات تطوعية عكسن من خلالها قدرتهن على تحدي الصعاب لغرض مساعدة المواطنين ماديا و معنويا دون الالتفات الى مخاطر العدوى و انتقال المرض..

صوتها: حوارات

انتخاب عدنان القيسي عضو مجلس ادارة منتدى الاعلاميات العراقيات.. اكدت ان  للاعلاميات دور مهم في  دعم المواطنين نفسيا ونشر الاخبار الايجابية التي تحفزهم اكثر للبقاء في المنزل ولهذا السبب تبنى منتدى الاعلاميات حملات اعلامية مثل حملة خليك بالبيت و حملة حبك وقايتي و هذه الحملات تضمنت كيفية الوقاية من الفيروس و حث المواطنين على البقاء في المنزل  اضافة الى استثمار الفن التشكيلي في رسم دور الام باحتضان العائلة و توفير اجواء المحبة والالفة ، و اشارت انتخاب ان الحملات شارم فيها عدد من الاعلاميات والناشطات والفنانات من مختلف انحاء العراق، و اختتمت انتخاب كلامها ” الحكومة اخفقت في الحد من الفيروس ولم تكن بالمستوى المطلوب، لانها لم تتخذ اجراءات وقائية منذ البداية بغلق الحدود ومنع دخول الوافدين، و كان عليها تفعيل وتطوير نظام الانذار المبكر لتهيئة كافة المستلزمات وتعبئة الموارد لمواجهة الازمة”.

آن صلاح مقدمة برامج في قناة العراقية تحدثت  لمجلة صوتها عن برنامجها اليومي بعنوان خليك بالبيت الذي يقدم التوعية و كيفية الوقاية من فيروس كورونا اضافة الى الموقف الوبائي في اغلب محافظات العراق عبر شبكة مراسلي قناة العراقية لمعرفة اخر تطورات الفيروس. واضافت ان لاتصالات التي ترد الى البرامج من المواطنين كانت مهمة جدا لمعرفة اوضاع مناطقهم و احتياجاتهم في ظل الحجر الصحي و كيف يمكن تقديم المساعدة عبر مبادرات الخيرين لدعم الفقراء والمحتاجين، واشارت آن الى دور الصحافة الاجتماعية في التوعية خاصة ان كثير من نجوم الاعلام والفن والرياضة انتشرت عبر صفحاتهم مبادرات توعوية وانسانية وهذا يعكس مدى اهمية التكاتف المجتمعي لدرء الخطر المتحقق نتيجة انتشار الوباء ليس في العراق فحسب بل في اغلب دول العالم .

نضال حميد ناظم ناشطة من محافظة كركوك.. منذ بداية أزمة تفشي الفيروس قام بعض ضعفاء النفوس باستغلال الوضع الراهن ورفع اسعار الكمامات لذا قمنا بالتعاون مع مجموعة من الناشطات بالاستعانة (بورشة الخياطة) في مركز شباب الرياضي في محافظة كركوك وعمل كمامات محلية مجانا للفقراء والمحتاجين وبجهود ذاتية اضافة الى مناشدة الميسورين للتبرع بالغذاء وتوزيعه على العوائل المتعففة والايتام، كما قمنا مع بداية حظر التجوال بأعداد الطعام وتوزيعه على الاجهزة الامنية ومنتسبي الصحة وزيارة المستشفيات في كركوك وتزويد الاهالي بالمواد المطهرة والمعقمات وملصقات خاصة للوقاية من المرض.

الصحفية رباب فليح هداد الزيادي من محافظة المثنى.. المحافظة تفتقر لأبسط وسائل الوقاية و لا توجد مستشفيات أو مراكز صحية مؤهلة لاستقبال المرضى وتوفير العلاج خاصة بعد تعرض مستشفى السماوة للحرق وأصبح ملوثا 100‎%‎، لذا عملنا عند تفشي الوباء على حملة تعفير وتعقيم لكل المحافظة و وفرنا الكمامات والكفوف من خلال التعاون مع متطوعين لخياطة الكمامات محليا وتوفيرها للعوائل والجهات الأمنية وحتى الكوادر الصحية، وتوزيع المساعدات من علاج للإمراض المستعصية و حليب الاطفال و غذاء، وتحركنا على مناطق بعيدة  في المحافظة ومنها السلمان التي تبعد اكثر 150 كليو عن المحافظة ومستمرين لدعم العوائل وبجهود ذاتية ودعم الخيرين وميسوري الحال.

اخلاص السلطاني منسقة شبكة صوتها في محافظة بابل اشارت الى دور الشبكة في تنظيم حملة للوقاية من فيروس كورونا بعنوان صحتك تهمنا و تضمنت الحملة الاشارة الى النساء الحوامل واهمية الاهتمام بصحتهن كونهن اكثر شريحة معرضة للاصابة و اشارت اخلاص الى حملات اخرى نظمتها في محافظتها من بينها التشجيع على الالتزام بالحظر و كيفية الوقاية اضافة الى كيفية استثمار العطلة الاجبارية في اعمال ذات نفع عام و تعزز من الادوار المجتمعية الناجعة .

رؤى يحيى شاكر ناشطة من بغداد.. و ضحت لصوتها كيف تعاملت مع الوضع الراهن الذي يمر به البلد من خلال  التعاون مع الشرطة المجتمعية لتعفير و تعقيم المدارس والجوامع في مناطق متفرقة من بغداد و كذلك تشكيل فريق طوارئ يضم مجموعة من الاطباء والاعلامين والمهندسين والناشطين لتقديم  المساعدات لذوي الدخل المحدود والفقراء وكان عملنا يستمر في بعض الاحيان الى اوقات متأخرة من الليل، و في مستهل ردها على تساؤلنا بشان هل يساورها القلق من انتقال المرض لها ؟ اجابت رؤى ايماني الشديد وحبي لمساعدة الناس كان اقوى من أن افكر بنفسي رغم المخاطر والعدوى الا انني ازداد أصرارا وثباتا لمواصلة العمل لخدمة الناس.

Please follow and like us:

شاهد أيضاً

لبوات تظاهرات تشرين.. مشاركة و شجاعة و اصرار

صوتها:انتخاب عدنان القيسي  (ثورة الشباب) التي انطلقت منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2019 ، في ساحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.