منتدى الاعلاميات العراقيات ضمن فريق حملة المدافعة عن قانون مناهضة العنف الأسري

اربيل / متابعة – مديحة البياتي

ضمن مشروع تكامل شاركت عضوتا منتدى الاعلاميات العراقيات حذام يوسف و مديحة البياتي في ورشة آليات وخطة المدافعة عن قانون مناهضة العنف الأسري و على مدى يومين من ٥ – ٦ شباط ٢٠٢٠.
تضمنت الورشة التي ادارتها رنا الغزال /مختص أقدم بالمدافعة في مشروع تكامل..مناقشة الخطوط الاساسية لتنفيذ حملة المناصرة والمدافعة عن قانون مناهضة العنف الأسري و كيفية دعم وتنسيق التحالف الذي يتضمن موضوع الحملة والعمل على تمرير وتطبيق قانون مكافحة العنف الاسري.. وهذا الدعم يتمثل في مراجعة وتعديل مسودة قانون مكافحة العنف الأسري لتعكس الاعراف والمعايير الاقليمية والدولية ، ودعم صياغة التعديلات مع الحكومة ومجلس النواب..

كما تضمنت الورشة تطبيقات عملية من خلال تشكيل فرق عمل لطرح أفكار ومعالجات حول العنف الأسري لتوصيل رسالة وحملات توعوية وتثقيفية حول قانون مكافحة العنف الاسري ، حيث تناولت كل مجموعة موضوع يخص العنف الأسري.. وكانت المجموعة التي تضمنتها مشاركة منتدى الاعلاميات العراقيات ضمن الفرق قد تناولت موضوع مهم هو تحديد مشكلة المادة (٤١) من قانون العقوبات الذي يتضمن تأديب الزوجة والاطفال وتحديد الهدف من خلال إلغاء هذه المادة عبر استهداف الجمهور المتمثل بالسلطة، كما كان خلال المناقشة ضرورة اجراء مقاطع مرئية وفيديوهات،
واضافت عضو منتدى الاعلاميات العراقيات حذام يوسف الطاهر بخصوص عمل فيديوهات وان المنتدى قام بعمل فيديو يخص موضوعة العنف الاسري (زواج القاصرات) وقد نال صدى كبيرا وتفاعلات واسعة وتم اعتماده كوثيقة لدى منظمات عالمية تعنى بالأسرة والطفولة..
وفي اليوم الثاني للورشة تناولت القانونية سعاد اللامي / مديرة المشروع تفاصيل تحالف المدافعين عن القانون والذي يتضمن الجدول الزمني الافضل لبدء الحملة هو بعد قراءة القانون قراءة أولى واضافت بالقول : هذه التدريبات الجارية هدفها تحضير أعضاء التحالف للقيام بأدوارهم في المدافعة عن القانون كل حسب المجموعة.

وفي ختام الورشة تم اختيار ممثلة عن برنامج تكامل لتمثيلها خلال الاجتماعات التي ستعقد لاحقا من أجل توصيل صوت المدافعين وبعض التوصيات التي خرجوا بها لتعديل القانون ومناصرة العنف ضد المرأة…
وايضا أكد جميع المشاركين على ضرورة استمرار الورش التوعوية لمشروع تكامل في ظل استمرار العنف ضد المرأة ونشر التوعية لتغيير نمط السيطرة الذكوري في المجتمع..

Please follow and like us:

شاهد أيضاً

النساء في النجف يناقشن المشاكل القانونية التي يواجهنها و ضعف البنى التحتية

صوتها:النجف ضمن مشروع صندوق المرأة للسلام والعمل الانساني، عقدت منسقية شبكة صوتها في النجف و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.