مفوضية حقوق الإنسان ترصد وتوثق ضحايا قمع التظاهرات في العراق

صوتها:بغداد

كشفت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، الجمعة، عن حصيلة جديدة لضحايا قمع التظاهرات في العراق، بالإضافة إلى الأشخاص الذين تعرضوا للاعتقال قبل أن يفرج عنهم. وأفادت المفوضية بارتفاع عدد الضحايا إلى 108 قتلى بعد وفاة متظاهرين اثنين في محافظة ميسان الجمعة متأثرين بجروح أصيبا بها في وقت سابق.

وقالت المفوضية، في بيان، إنها “وثقت إطلاق سراح 950 معتقلا، فيما لايزال 16 موقوفا بانتظار استكمال الإجراءات القانونية معهم”.  وذكرت المفوضية أن مدينة بغداد شهدت سقوط العدد الأكبر من الضحايا في صفوف المتظاهرين حيث بلغت الحصيلة 63 قتيلا وإصابة أكثر من 2500 آخرين. وجاءت الناصرية في المرتبة الثانية بعدد قتلى بلغ 21 متظاهرا، فيما أصيب نحو 500 آخرين.

وشهد العراق منذ الأول من أكتوبر تظاهرات بدت عفوية تحركها مطالب اجتماعية، لكنها ووجهت بالرصاص الحي من قبل الأجهزة الأمنية العراقية. وحملت المرجعية الدينية الشيعية العليا في العراق الجمعة الحكومة والأجهزة الأمنية مسؤولية مقتل متظاهرين وعدم حمايتهم. ودعت إلى “وضع حد للذين يهددون ويضربون ويخطفون ويقنصون ويقتلون وهم بمنأى من الملاحقة والمحاسبة” وكانت الحكومة اتهمت “قناصين مجهولين” بإطلاق النار على المتظاهرين والقوات الأمنية على حد سواء ..

Please follow and like us:

شاهد أيضاً

أوبك: العالم بحاجة الى استمرار امدادات النفط والغاز

أكدت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”، ان العالم بحاجة متزايدة باستمرار إلى إمدادات مستقرة وآمنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.