الاعلاميات العراقيات و شبكة صوتها يشاركن في اجتماع رئيس الجمهورية بشأن مشروع قانون مناهضة العنف الاسري واستحداث تشريع قانون وزارة المرأة


صوتها:بغداد
شاركت شبكة صوتها و منتدى الاعلاميات العراقيات في اللقاء الموسع، الذي عقده رئيس الجمهورية برهم صالح في قصر السلام، ببغداد، وبحضور عدد من البرلمانيين و السياسيين، ولجنة النهوض بواقع المرأة وممثلين عن منظمات المجتمع المدني والمختصين.
وأشار سيادته ان رئاسة الجمهورية انتهت من اعداد مشروع قانون مناهضة العنف الاسري وبغية إرساله الى مجلس النواب متضمنا تشكيل لجنة عليا لمناهضة العنف من الجهات ذات العلاقة وتكون برئاسة وزير العمل والشؤون الاجتماعية وتتولى عدة مهام، معرباً عن امله بأن يحظى مشروع قانون مناهضة العنف الأسري بمناقشة جادة من قبل السادة اعضاء مجلس النواب وان لانخسر التركيز على ضرورة إقراره بمبادئه الأساسية وتعزيزه بالمقترحات الضرورية.

ومن جانب آخر قالت رئيسة اللجنة العليا الدائمة للنهوض بواقع المرأة الدكتورة ذكرى علوش ان هذا المشروع لايخص المرأة العراقية فقط بل يخص الأسرة بكاملها، مبينة ان الأمل يحدونا لبدء مرحلة جديدة تصب في نصرة ودعم المرأة العراقية، مشيدة بجهود رئيس الجمهورية في تبني هذا المشروع .

فيما شددت مستشارة رئيس مجلس الوزراء الدكتورة حنان الفتلاوي على أن مشروع القانون لايتعارض مع مبادئ الشريعة التي اكرمت المرأة ومكانتها في المجتمع، مشيدة بالجهود ونكران الذات التي بذلت في إعداد هذا المشروع من قبل رئاسة الجمهورية، مثمنة دور سيادة الرئيس ودعمه المستمر لقضايا المرأة.

وتطرقت رئيسة تجمع النائبات العراقيات آلا الطالباني الى ان “إنجاز هذا المشروع ادخل الفرحة والبهجة الى قلوبنا”، مشيدة بجهود رئيس الجمهورية والفريق الذي عمل على اعداد مشروع القانون.

وقالت رئيسة لجنة المرأة والأسرة والطفولة النيابية هيفاء الامين ان ظاهرة العنف الأسري تشكل تحدياً امام الأسرة العراقية وتماسكها وانسجامها كونها تمثل الركن الأساسي في المجتمع، مشيرة الى ان مشروع القانون يعد من المشاريع التي لها الأولوية في عمل اللجنة، واشادت بالجهود التي بذلها السيد الرئيس لتبني مشروع هذا القانون.
و اختتم رئيس الجمهورية اللقاء بالإشارة الى وجود نقاش وسجال بشأن استحداث وزارة او مجلس اعلى للمرأة، و بناءً على المشاورات انتهينا الى فكرة سيتم بلورتها بمشاركتكم وهي استحداث تشريع قانون وزارة المرأة والتنمية الاجتماعية من ضمنها تشكيل مجلس وطني للمرأة على مستوى الدولة.


يذكر ان منتدى الاعلاميات العراقيات و شبكة صوتها للمدافعات عن حقوق الانسان نظم حملات كبيرة واعد دراسات بشان تشريع قانون مناهضة العنف الاسري وإعادة تشكيل وزارة المراة بما يضمن تمثيلها التنفيذي في مجلس الوزراء .
هذا وقد حضر اللقاء كلا من رئيسة شبكة صوتها للمدافعات عن حقوق الانسان رجاء عبد علي و عضو الهيئة العامة لمنتدى الاعلاميات العراقيات نور الماجد.

Please follow and like us:

شاهد أيضاً

بيان شبكة صوتها للمدافعات عن حقوق الانسان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

تشارك شبكة صوتها للمدافعات عن حقوق الانسان  جميع دول العالم في الإحتفال؛ باليوم العالمي للقضاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.