سوزان عارف رئيسة منظمة تمكين المرأة (WEO).. النساء في بلدنا بحاجة الى ثقة المجتمع بقدراتهن

صوتها اربيل

امراة من حديد اختزلت معالم الجمال مضمونا و شكلا اصرت على ان يكون للمراة عنوان يليق بوجودها وارثها ودورها عبر التاريخ فكانت ابنة النضال والاصرار مترجمة كل هذا بعملها المدني الذي امتاز بنضج غير من المفهوم التقليدي للمراة السائد في مجتمعنا . سوزان عارف ولدت في اربيل بين اسرة تميزت بالمساواة في منهجها وترتيب اولادها  اناثا و ذكورا، تخرجت من  كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة جيهان ، تزوجت وانجبت ثلاثة اولاد، ركزت من خلال تخصصها العلمي و المدني على الية تطوير المؤسسات وبناء القدرات وكيفية خلق حوار ديمقراطي يحقق السلام.

 بدأت العمل في مجال حقوق المرأة عام ١٩٩٨ مع منظمات محلية و دولية، توجت كل خبرتها ونضجها السياسي والقانوني والاجتماعي بتاسيس منظمة تمكين المرأة عام 2004؛ في اربيل لتكون انطلاقة  لعمل اوسع  في مجلس وزراء اقليم كوردستان في مجال التنمية المستدامة من عام ٢٠٠٥ ولغاية ٢٠٠٩  وكذلك المشاركة في برنامج تدريبي في جامعة هارفرد عن مؤسسات التمويل والمشاريع الصغيرة  .

تحالف قرار 1325…

عام 2012 تولت قيادة شبكة من المنظمات غير الحكومية النسائية لتطوير خطة العمل الوطنية 1325 الخاصة بقرار مجلس الامن الدولي بشان النساء في مناطق النزاع والتي أطلق عليها اسم مبادرة العراق. واستمرت أعمال المناصرة لعامين تكللت  بتطوير خطة الطوارئ الخاصة بالقرار 1325 عام 2016 ضمن شبكة عمل اطلق عليها تحالف قرار 1325 الذي ما زال يمارس ضغوطا لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 في جميع أنحاء العراق من خلال العمل المباشر مع الوزارات الحكومية على المستويين الحكومة الاتحادية و حكومة إقليم كردستان. وقد انيطت مهمة  منسقة ﻓﺮﻳﻖ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻮﻃﻨﻲ اﻟﻤﺘﻌﺪد اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت 1325 لقيادة اجتماعات الحكومة لمزيد من الضغط على التنفيذ.

تركز اهتمام سوزان وخبرتها على تطوير المؤسسات وبناء القدرات والحوار الديمقراطي وبناء السلام والأنشطة التي تعزز الفئات المحرومة وخاصة النساء من مختلف وجهات الحياة من خلال إجراء العديد من الندوات وورش العمل والمناقشات في المجالات: التمكين الاقتصادي، المشاركة السياسية، الربط بين المنظمات الأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني، حقوق المرأة في الدستور والتشريعات العراقية، الحد من العنف ضد المرأة وحصلت على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية  وطنيا و دوليا.

تهميش المرأة مجتمعيا و سياسي

تؤكد سوزان من خلال طروحاتها وندواتها ان النساء بحاجة الى الكثير من الخبرات والثقة بالنفس وايضا ثقة المجتمع بالنساء. ،وان تحديد نسبة ثابتة للمرأة العراقية في السلطة التشريعية في العراق خطوة جيدة لمساعدة المرأة في تحقيق طموحاتها، وخطوة ضرورية لمرحلة الاصلاح والتغير ولولاها لما وصلت المرأة الى هذه المرحلة، وان العوامل التي اثرت على تهميش المرأة العراقية يمكن تحديده ب العادات والتقاليد والمورث وعدم الثقة بقدرات النساء والتهميش الذي اصابهن، اضافة الى الطائفية وتسييس الدين.

مشاركات دولية هامة

شاركت سوزان عارف في كثير من الانشطة والمؤتمرات الدولية والاممية ابرزها الأجتماع الذي نظمته وزارة الشؤون الخارجية الهولندية؛ لمدراء  الاتحاد الاوروپي، و مجلس الامن، الذي عقد في قصر السلام في لاهاي وعرضها موجز عن عمل تحالف قرار ١٣٢٥ بشأن الخطة الوطنية  لقرار مجلس الامن الدولي المرقم  ١٣٢٥ ، و ما تمخض مؤخرا عن اجتماعات التحالف بصدد تحقيق السلم المجتمعي، وادوار المنظمات النسوية العراقية الفاعلة  في التعايش، و المشاركة الميدانية لاسيما في المناطق التي شهدت نزاعات مسلحة ودور المجتمع الدولي بهذا الصدد

اما مشاركتها في اجتماع المبادرة النسوية الأورومتوسطية (EFI) فقد تميز باشادة المنظمين للاجتماع للعرض الغني لما قدمته سوزان بشان المرأة، والسلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط .

Please follow and like us:

شاهد أيضاً

الإعلامية هبه جبار الماجد: لازلت في البداية وطموحي لاسقف له

*أتمنى  من النساء أن يكافحن من أجل تحقيق أحلامهن *حكمتي في الحياة:  كوني جيشا بلا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.