هذه الأسئلة تنمي القدرات العقلية لدى ابنك المراهق

كشفت دراسة برازيلية مختصة بالشؤون الاجتماعية والأسرية وشؤون الأبناء في مرحلة المراهقة، أنه من الأمور المهمة لتشجيع المراهق على تنمية حالة ذهنية إيجابية تتمثل في ممارسة التدريب العقلي، من خلال انتقاء أسئلة مهمة تطرح عليه، وينبغي عليه الإجابة عنها.

وهذه الأسئلة التي تنمي القدرات العقلية للمراهق قد تكون:

1- ما أهم خمس كلمات تصفك بشكل صحيح؟

هذا السؤال يعني بالنسبة له أن يصف نفسه بحسب معرفته الاتجاه الذي يسلكه في الحياة، لامتلاك فكرة عن الطريقة التي ينظر بها إليه بقية الناس؛ يمكن أن تكون الإجابات متفاوتة بين المراهقين، ولكن إذا استطاع ابنك وصف نفسه بخمس كلمات، فذلك يعني أنه يمتلك القدرة على التعبير عن نفسه، من خلال بضع كلمات.

2- ما الذي تحب فعله ويجعلك تشعر بالسعادة؟

بعض المراهقين قد يجيبون بأن ألعاب الفيديو هي التي تشعرهم بالسعادة، ولا بأس في ذلك، فإذا وجدت ابنك ميالاً للألعاب التي تتصف بالعنف، يمكن تنبيهه وتوجيهه لانتقاء ألعاب ذكية تساعد على تطوير القدرة العقلية عنده، والغرض من هذا السؤال، فتح عينيه لموضوع حسن الاختيار.

3- ما الذي يمكن أن تعلّمه للآخرين؟

الإجابة ستعرف الأهل على ميول ابنهما واهتماماته؛ لأن ما يريد تعليمه للآخرين، إنما يعني بأنه هو أيضاً يريد تعلمه.

4- أفضل وأسوأ شيء حدث لك؟

إذا رد المراهق بإيراد أسوأ شيء حدث له، فذلك يعني أنه يهتم بالتحسن عبر التخلص من الأمور السيئة التي تحدث له، وهنا فإنه سيتعلم كيفية التفريق بين ما هو سيئ وما هو جيد، وإذا أجاب بالحديث عن أفضل شيء حدث له، فإنه بذلك يريد أن تكون حياته خالية من المشاكل، هنا يمكن للأبوين انتهاز الفرصة لتعليمه بأن الحياة ليست خطاً مستقيماً.

5- أكثر شيء مما تتعلمه سيفيدك في المستقبل؟

هذا السؤال سيجعله يفكر بما يريد أن يكون في المستقبل، ومن خلال ذلك يمكن للأبوين اكتشاف اهتماماته، من خلال تعليقهما على الإجابة المعطاة له.

6- ما النصيحة التي يمكن أن تعطيها لنفسك؟

يمكن من خلال تلقي إجابته التعرف على ما يكمن بداخله من نيات، ومن تطلعات يريد تحقيقها، فهو سيفكر بعمق لإعطاء النصيحة الصحيحة لنفسه وما يحبه لنفسه.

7- ما الشيء الذي تعبر عن امتنانك له؟

إن التعبير عن الامتنان لشيء أو لشخص يتضمن جانباً كبيراً من الأحاسيس والعواطف، وهنا يتعرف الأبوان على ما هو جيد في نفسية ابنهما وما هو سيئ.

8- من هو الصديق الذي تحبه أكثر من الآخرين؟

إن هذا السؤال يوجهه للتفكير بالمواقف لاتخاذ قرار حول تفضيله هذا أو ذاك على الآخرين، وبذلك تتشكل عنده معرفة حول الانتقاء أو بمعنى أوسع انتقاء شيء من بين عدد كبير من الأشياء، وهو بذلك سيكون حريصاً على انتقاء ما يفضله اعتماداً على مواقف معينة.

9- إذا سمحت لك الظروف بأن تصبح مشهوراً، فما الشيء الذي تحب أن تشتهر به؟

هنا يتوجه المراهق نحو التفكير بالنجاح في المستقبل؛ لكي يصبح مشهوراً، كما أن السؤال يعتبر طريقة لمعرفة كيفية اختيار الطريق الأمثل للوصول إلى الشهرة.

Please follow and like us:

شاهد أيضاً

حي على العراق

للشاعر الكبير جواد الحطاب حيّ .. حيّ حيّ على العراق .. .. حي على الأجداد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.