أشهر المثقفين قديمًا وحديثًا

مصطفى محمود

وهو الطبيب العلامة، والكاتب والأديب ذو الأسلوب الماتع، ولد عام 1921، بشبين الكوم، له العديد من المؤلفات التي تروق كثيرًا للشباب ومنها، رحلتي من الشك إلى الإيمان، ورائحة الدم، وله العديد من المسرحيات التي كتب قصتها، ونصيحتي لمن يريد القراءة للدكتور مصطفى محمود، لا تتعامل معه على أنه كتاب دين.

طه حسن

هو عميد الأدب العربي، ابن محافظة المنيا، ولد عام 1889، وغير مفهوم الرواية العربية، في روايته الأيام والتي قام بتجسيدها الفنان أحمد زكي في مسلسل تليفزيوني شهير بنفس الاسم، وله العديد من المؤلفات منها، في الشعر الجاهلي والذي أثار جدلًا كبيرًا بين المتخصصين، وكتاب مستقبل الثقافة في مصر، ودعاء الكروان.

جمال حمدان

وهو جمال محمود صالح حمدان ولد بمحافظة القليوبية، عام 1928، وهو من أعلام الجغرافيا في العالم، ولديه أسلوب ساحر ومتفرد يجمع بين علم النفس والتاريخ والجغرافيا في آن واحد، ويُعد كتابه شخصية مصر من أهم الكتب الثقافية، وكتب جغرافيا المدن، واستراتيجية الاستعمار والتحرير أيضًا.

عباس محمود العقاد

هو أديب ومفكر وشاعر لا يُشق له غبار، ولد عام 1889 في محافظة أسوان، مر بالعديد من الظروف القاسية، مما دفعه للعمل كمترجم في بعض الصحف، من أهم كتاباته عبقرية محمد وعبقرية عمر، وعبقرية المسيح، وله العديد مع المعارك الأدبية أشهرهم معركته مع بنت الشاطئ، وطه حسين وأحمد شوقي.

عبد الوهاب المسيري

وهو مفكر اجتماعي وسياسي كبير، له صبغة إسلامية، له أصول وله وجهة نظر مهمة في كثير من القضايا، له العديد من المؤلفات منها موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة، ورحلتي الفكرية في البذور والجذور والثمار، وهو ممن يعتقدون أنه ليس هناك ما يُسمى ببروتوكولات حكماء صُهيون.

Please follow and like us:

شاهد أيضاً

بالفيديو: “آيفون” 11… ثورة!

ذكرت مصادر مطلعة في عالم التقنية أن شركة “آبل” تنوي إدخال تقنيات جديدة كليا لهواتف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.