ندوة حوارية عن تعزيز مشاركة المرأة في السلام وآلية الحد من اثر الجريمة المعلوماتية ضدها.. (قانون جرائم المعلوماتية انموذجا)

صوتها:بغداد

عقد منتدى الاعلاميات العراقيات، و دائرة المنظمات غير الحكومية، وبالتعاون مع مكتب المراة للامم المتحدة، يوم الاحد، الموافق 5 ايار 2019 ، ندوة حوارية بشان تعزيز مشاركة المرأة في السلام، و الحد من الانتهاكات التي تتعرض لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي (قانون جرائم المعلوماتية انموذجا).

تضمنت الورشة محاورة عدة الاول استعرضت من خلاله رئيسة المنتدى د. نبراس المعموري تعزيز مشاركة المرأة في السلام، وحجم الانتهاكات التي تتعرض لها نتيجة الابتزاز الالكتروني، و صفحات التواصل المزيفة، واثر ذلك على الادوار التي تقوم بها للمطالبة بتطبيق مبادئ حقوق الانسان، و تحقيق السلم المجتمعي، لاسيما في مناطق النزاع التي تحتاج جهد و عمل مكثف.

من جانبه وضح السيد ضياء السراي ممثل منظمة اليونسكو في العراق المحور الثاني للندوة و هو حجم الخروقات الالكترونية التي يواجهها العراق بسبب عدم وجود منظومة قانونية رصينة، و لا قرارات تنفيذية ترتبط بالمصادقة على الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة، واضاف السراي المرأة بشكل عام اكثر شريحة تتعرض للضرر والعنف؛ نتيجة الاستخدام السيئ لمواقع التواصل الاجتماعي، و هذا يحتاج اجراء سريع من قبل الجهات المعنية وبالذات هيئة الاعلام والاتصالات و وزارتا الداخلية والاتصالات.

اما المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن فقد شرح الالية التي اعتمدتها وزارة الداخلية للحد من الابتزاز الالكتروني و كيفية مكافحة الجريمة الالكتروني، مستشهدا بحالات لنساء ناشطات و صحفيات سعى البعض النيل منهن عبر مواقع التواصل، واختتم معن حديثه باهمية التنسيق المشترك للحد من الجريمة الالكترونية، و بالذات بعد العمل بشكل رسمي بوحدة التحقق الالكتروني.

اما الاعلامي ادريس جواد وعضو الهيأة الاستشارية لمنتدى الاعلاميات العراقيات، فقد استعرض مراحل كتابة مشروع قانون جرائم المعلوماتية واهم النقاط الخلافية ومدى كفاءة اللجان المعنية بكتابته ومناقشته واقراره، و وضح ادريس اننا بحاجة لاجراءات سريعة اكثر من حاجتنا لقانون يقيد من حرية التعبير .

من جانبه وضح المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية الياس فقرات من قانون العقوبات العراقي ومدى الجدوى منها و كيفية استثمارها للحد من الجريمة الالكترونية واكد الياس ان الضرر الاكبر يقع على المراة كونها الحلقة الاضعف في هذا الجانب ويتوجب ان يكون هناك توعية قانونية باهم الفقرات العقابية التي تضمنها قانون العقوبات للحد من جرائم المعلوماتية، واختتم ان المحكمة الاتحادية على اتم الاستعداد للتعاون مع المجتمع المدني والاعلام.

و في ختام الندوة وبعد فتح باب النقاش وطرح الاسئلة من قبل الحضور على المحاضرين؛ هنأت ممثلة دائرة المنظمات الحكومية السيدة هنادي العطية الوسط الاعلامي بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، ونقلت تحيات مدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية، الاستاذ محمد طاهر تميم، واعلنت ان دائرة المنظمات مستمرة في عقد الاجتماعات مع منتدى الاعلاميات لغرض تنفيذ نصب اطوار بهجت في احد ساحات بغداد وانه قريبا سيتم الاعلان عن الفنانة التي ستتولى مهمة تصميم النصب.

Please follow and like us:

شاهد أيضاً

تحالف النخبة و مستشارة رئيس الجمهورية يناقشان اعادة وزارة المرأة

بغداد : صوتها ‎التقى وفد تحالف النخبة يوم الاثنين الموافق ٥ اب مستشارة رئيس الجمهورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.