ما هي مهارات اتخاذ القرار؟

بغداد: صوتها

عملية صنع القرار مهارة مهمة في كافة مجالات الحياة، سواء في تعامل الفرد مع: نفسه، عائلته، أو في مجال دراسته وعمله؛ لذلك لا بد لمن يرغب في النجاح، من أن يكتسب هذه المهارة.
أهم المهارات التي يجب أن يطورها من يرغب في إتقان فن صناعة القرار، هي:

• تحديد المشكلة:
دائمًا ما يهمل الأفراد تحديد المشكلة، بسبب الخوف اللاشعوري من التعرف إلى المشاكل ومعرفة ماهيتها، لكنها أهم مهارة في صنع القرار؛ لأنها هي ما تحدد طريقة سير باقي المراحل.

• مهارة جمع البدائل:
ويفترض بالبدائل أن تكون واضحة ومرتبطة بالموضوع المراد اتخاذ القرار بشأنه؛ فاتخاذ القرار بالاعتماد على معلومات ناقصة وغير واضحة، قد يؤدي إلى نتائج سلبية، وقد يصل بالشخص إلى إعادة العملية من بدايتها، وفي ذلك إهدار للوقت دون جدوى.

• مقارنة البدائل واختيار أنسبها:
بعد جمع البدائل اللازمة، تجب مقارنتها ببعضها البعض؛ لمعرفة أفضلها، وبالتالي اختيار أنسبها، وهي التي ستخدم صانع القرار في موضوعه، وتكون متاحة وملائمة من جميع النواحي.

• تنفيذ القرار:
ففي هذه المرحلة يكون صانع القرار قد حدد قراره، ولم يبقَ عليه سوى تنفيذه، وهذه هي المرحلة الأخيرة لصناعة القرار، ويمكن أن يقوم بها متخذ القرار نفسه، أو جهة أخرى مختصة، أو أي شخص لديه صلاحيات تخوله بالتنفيذ، وهذه تُعتبر أهم مهارة على الإطلاق، والتي إن لم تمضِ بالشكل الصحيح، تكون كل المهارات السابقة كأن لم تكن.

Please follow and like us:

شاهد أيضاً

دراسة مخيفة: تغير المناخ يهدد بانقراض جماعي

حذرت دراسة نشرت حديثا من خطر انقراض جماعي للحيوانات، وتحديدا الطيور منها، بسبب التغير المناخي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.