صورٌ نادرة لأم كلثوم بعد 44 عاماً على رحيلها… وما لا تعرفه عن كوكب الشرق

صوتها:مشاهير

حلّت منذ أيام الذكرى الـ 44 لرحيل كوكب الشرق أم كلثوم، التي ولدت في 18 كانون الأول، من عام 1898، ورحلت عن دنيانا في الثالث من شباط عام 1975 بعد صراع طويل مع المرض، ولا زالت أغانيها تمثل نبعًا للموسيقى العربية الحديثة بطابعها الكلاسيكي الفخم، ولا زالت حتى الآن تحقق أعلى المشاهدات والمبيعات وفقًا للتقرير الرسمي لجمعة المؤلفين والملحنين.. وهنا 10 معلومات عن حياة أم كلثوم:


اسمها الحقيقي فاطمة بنت الشيخ إبراهيم السيد البلتاجي، إمام ومؤذن مسجد في القرية ووالدتها فاطمة المليجي ربة منزل.

ولدت في قرية طماي الزهايرة بمدينة ميت غمر محافظة الدقهلية، والتاريخ المعتمد من المؤرخين لحياتها هو 18 كانون الأول من العام 1898، بينما يروج البعض لميلادها يوم 30 من نفس الشهر والسنة، ولكنها مقيدة رسميا في سجلات الدولة المصرية بتاريخ آخر تمامًا وهو 4 أيار 1908، وهو تاريخ قيدها في الدفاتر الحكومية.
اشتهرت في الوسط الفني باسم أم كلثوم تيمنًا بابنة الرسول محمد، وحملت عدة ألقاب فنية منها ثومة، الست، سيدة الغناء العربي، شمس الأصيل، صاحبة العصمة، كوكب الشرق، قيثارة الشرق، فنانة الشعب.

تعلمت الغناء من والدها في سن صغيرة، وعلمها أيضًا تلاوة القرآن، وذكرت أنها قد حفظته عن ظهر قلب، وبدأت مسيرتها الاحترافية كمنشدة بسن الثانية عشرة، وكانت تغني وهي تلبس العقال وملابس الأولاد.


استقرت في القاهرة عام 1921 وكانت تغني في مسرح البوسفور في ميدان رمسيس بدون فرقة موسيقية، وغنت على مسرح حديقة الأزيكية واشتهرت بقصيدة “وحقك أنت المنى والطلب”، وتعد هذه أول أسطوانة لها صدرت في منتصف العشرينيات وبيع منها ثمانية عشر ألف أسطوانة.

تعلمت أم كلثوم أصول الموسيقى من أمين المهدي، وكذلك تعلمت عزف العود على يدي محمود رحمي ومحمد القصبحي الذي ساهم في تأسيس أول فرقة موسيقية لها بالتعاون مع الشيخ أبو العلا محمد والشاعر أحمد رامي.

أعلنت اعتزالها الغناء لأول مرة في أيلول 1952 بعد إلغاء انتخابات نقيب الموسيقيين وتنصيب منافسها الموسيقار محمد عبد الوهاب نقيبًا بالتعيين، وذهب إليها وفد مكون من جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وصلاح سالم أعضاء مجلس قيادة الثورة؛ لإقناعها بالعدول عن قرارها واستجابت لهم.

رغم مرور 44 عامًا على رحيلها لا زالت أم كلثوم صاحبة المركز الأول في حقوق الأداء لجمعية المؤلفين والملحنين المصرية حسب تقريرها عن العام 2018 بأغنيتها “ألف ليلة وليلة” من ألحان بليغ حمدي وكلمات مرسى جميل عزيز، وبحسب التقرير، أيضًا جاءت في المركز الثالث أغنيتها “ياظالمني” من كلمات أحمد رامي والحان رياض السنباطي.


بعد الكثير من الشائعات عن زيجاتها السرية، أعلنت أم كلثوم عام 1954 زواجها رسميًا من د. حسن السيد الحفناوي، واستمر الزواج حتى وفاتها، وكانت قد سبقته خطوبة معلنة.

بدأت حالتها الصحية تسوء منذ عام 1971، مع إصابتها بالتهاب الكلى فانقطعت عن تقديم الحفلات، وكانت أغنية “ليلة حب” آخر ما غنت في 17 تشرين الثاني 1972، وفي 21 كانون الثاني 1975 كانت ستموت رغم تلقي العلاج في لندن، وعند الساعة الرابعة مساء يوم الإثنين 3 شباط 1975 أعلنت وفاتها رسميًا بسبب قصور عضلة القلب عن عمر يناهز 76 عاماً، وتم تشيع جنازتها في مسجد عمر مكرم بحضور 2 مليون شخص، وتم غسلها بجرعة من ماء زمزم تكفل الأمير عبدالله الفيصل بإرسالها.




Please follow and like us:

شاهد أيضاً

بالصورة: ممثّل مصري يشتري سيارة ميسّي بالصدفة!

تناقلت وسائل إعلام عربية عديدة خبر شراء أحد الممثلين المصريين سيارة كان يملكها النجم الأرجنتيني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.