من هو زرياب الموسيقا العربية !

صوتها:ثقافة

علمٌ فريد وموسيقار.. مؤثرٌ كبير على الساحة الفنية والاجتماعية.. وإعلامٌ مغيبٌ عنه.. علمٌ منسي في أروقة فكرنا العربي..

زرياب: اسم طائر أسود اللون، عذب الصوت، معروفٌ بالشحرور، لُقب به الموسيقي العربي المجهول (أبا الحسن علي بن نافع)، الذي أغنى الأندلس والغرب بعلمه و فنه… نظراً لسواد لون بشرته، وعذوبة صوته وألحانه.

تخرّج من أراضي العرب موسيقياً بارعاً ومغنياً لامعاً، اهتم بعلوم الفلك و الجغرافيا، أدخل الموسيقا الدنيوية إلى الغرب الأوروبي، صاحب الفضل بإدخال الوتر الخامس على العود، ليس هذا فحسب.. بل علّم فنون السلوك وآداب الطعام والعادات الاجتماعية الراقية، فكان يستحق لقب “معلم المروءة”، لكن إعلامنا العربي نسيه في دفاتر التاريخ رغم آثاره المنتشرة في كل مكان، فاهتم به الغرب، وكان سباقاً في تخليد ذكراه، فإن موقع بابونج يخص هذا الموسيقي الكبير بمقالٍ تعريفي عنه، وعن حياته وأهم إنجازاته، إنه الموسيقيّ “زرياب”.

تعود جذور  الموسيقا العربية إلى آلاف السنين قبل الميلاد، فقد كان العرب القدماء هم أول من استنبط الأجناس القوية في ترتيب النغم الموسيقي، وتعتبر المقامات الموسيقية هي الأساس اللحني و النغمي للموسيقا العربية، حيث تطورت في الأندلس باعتبارها كانت بيئةً خصبة لظهور الشعر الموسيقي (الموشحات أو الشعر المغنى)، ولظهور موسيقيين متميزين أشهرهم “زرياب”، صاحب الفضل في إضافة الوتر الخامس إلى العود.

من هو زرياب؟

ولد أبو الحسن علي بن نافع الملقب ب(زرياب) في العراق  سنة ( 173ه/789م)، ذكر بعض المؤرخين أنه ربما كان عبداً أو خادماً شخصياً للمهدي، وقد اختلفوا بكونه من أصل أفريقي أم فارسي أم كردي، فهو صاحب بشرة سمراء داكنة، كان بالإضافة لفصاحة لسانه وجمال صوته سبباً في اكتسابه لقب “زرياب”.

تفتقر الكتب التاريخية وحتى المتخصصة منها بالأعلام الى مرحلة مهمة من حياة زرياب وهي فترة الطفولة، إذ لم يوجد أي مصدر يتحدث عن هذه الفترة، وإنما اقتصرت على وصفه أنه من موالي الخلفاء العباسيين، ربما يعود الغموض في سيرته الأولى إلى كونه مجهولاً في صباه، فلم يهتم به أحد من المؤرخين، تتلمذ في مدرسة اسحق الموصلي الفنية (يعتبر الموصلي من أمهر الموسيقيين في العصر العباسي، تفرّد بالغناء وضبط الأوزان التي تبنى عليها مقامات الموسيقا العربية)، عُنيت هذه المدرسة بتثقيف التلاميذ وليس تعليمهم فقط، حيث تعلّم الطلاب فيها الغناء، الموسيقى، الفنون، الجغرافيا، الفلك، وغيرها من العلوم.


Please follow and like us:

شاهد أيضاً

غيّر حجمه كما تريد.. سامسونغ تطرح تلفزيون “البلاطة”

صوتها:تكنلوجيا أعلنت شركة سامسونغ، العملاق الكوري الجنوبي لصناعات الإلكترونيات، عن طراز جديد من تلفزيون الجدار الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.