مدير عام مصرف النهرين محمد سمير عباس:تاكسي نسوي.. مشروع يعنى بالمرأة وسنقدم له الدعم الكافي

يعد مصرف النهرين اول مصرف حكومي اسلامي تأسس سنة 2012 ‎قائم على اساس مبادىء الاقتصاد الاسلامي وفق نظرية اقتصادية عالمية رابحة قادرة على قيادة الاقتصاد العالمي من دون استخدام الفوائد التي عكست ضعف  مفاصلها خلال العقود السابقة .بهذا الصدد كان لمجلة صوتها حوار موسع مع  مدير عام مصرف النهرين الاسلامي ‎محمد سمير عباس …

حاورته : انتخاب القيسي ‎

– ما هو دور المصرف في التنمية و انجاز مشاريع تطويرية؟ ‎ يعتبر الاستثمار الاسلامي الحل الامثل لانعاش الاقتصاد الوطني و تنفيذ مشاريع تعنى بالبنى التحتية من خلال التمويل  الذي يحافظ على راس المال من جهة وعلى حقوق المستثمر من جهة اخرى . ‎

اي نوع من المشاريع قدمتم لها الدعم ‎؟ شاركنا في تمويل عدد من المشاريع الاستثمارية الكبيرة وعلى راسها المجمعات السكنية والمولات اضافة الى المساهمة في تاسيس مصرف الناسك الاسلامي، اضافة الى توجهنا بدعم موضوع مرابحة العقارات (زبائن المصرف والموظفين ) وقد اعددنا تعليمات لاقت مؤخرا اقبال واسع من شريحة الموظفين في البلد.

–  ماذا عن المشاريع الانتاجية ؟ فيما يتعلق بالمشاريع الانتاجية لدينا توجة كبير بهذه المشاريع منها دخولنا بمشاركة (مجمعات سكنية ببغداد)

‎- هل واجهتم صعوبات وتحديات بمسالة الدعم؟ نعم ان اكثر الصعوبات التي تواجهنا هي السيوله كون المصرف حديث التأسيس ولا يوجد اوجه مقارنه بينه وبين المصارف القديمة لكننا بأذن الله سوف نتجاوز هذه الصعوبات

‎- ما هي الانجازات التي تحققت؟ لدينا انجازات كثيرة وفخورين ماوصل اليه المصرف من تقدم فقد استحدثنا انواع جديدة من التمويلات الاسلامية التي تخدم عدد كبير من المواطنين اهمها اصدار تعليمات تمويل الزواج والسفر للمراقد الدينية والتعليم، كما انتهينا من الخطوات الاخيره لتجهيز المصرف بنظام اصدار بطاقات الدفع الالكتروني ليتسنى لنا توطين رواتب موظفي الدولة وتقديم خدماتنا الى اكبر عدد من الراغبين بالحصول على تمويلاتنا وفق الصيغ الاسلامية، كما هناك طفرة نوعية في عمل مصرفنا حال الانتهاء من تفعيل العمل بالنظام الشامل والاستغناء عن الانظمة الحالية التي اصبحت لاتتلائم مع احتياجات ومتطلبات البنك المركزي نتيجة التطور الحاصل في الانظمة المصرفيه العربية والعالمية ‎ .

‎- ما هو سبب  عزوف المواطنين عن الادخار في المصارف الاهلية؟ السبب  يعود الى ثقة المواطن العراقي بالمصارف الحكومية لما لها من تجربة وارتباط  بالحكومة يمنحها الثقل والتعامل المباشر بين الزبون والمصرفو هذا بالتالي انعكس على نسبة الادخار في المصارف الاهلية.

‎- هل يتعامل المصرف مع عملاء اجانب ؟ نحن حاليا في طور الاتفاق لغرض اعتماد بنوك مراسلة رصينه حتى نستطيع استقطاب هذه العملات الاجنبية وبالتالي دعم المشاريع المهمة.

– هل لمصرفكم دور في تمويل مشاريع صغيرة للشباب ؟ لدينا تعليمات خاصة بتمويل المشاريع الصغيرة بمقدار اعلاه 10 ملايين بكفالة موظف واحد وهي تشمل جميع الشرائح والمصرف منذ عام 2016  و لغاية الان يدعم  هذه المشاريع ، وقد اجرينا تعديلات ببعض الاجراءات التي كان يعاني منها الزبون ‎ منها زياده المبلغ من 7  مليون  الى عشرة ملايين اضافة الى تعديل فقرة  عقد الايجار التي كانت تشترط ان يكون العقد مصدق اصبح الان اعتيادي بشهادة شهود وعززناه بهوية غرفة التجارة للمشروع بعد اجراء الكشف اللازم من اللجنة المختصة.

‎- ما هي آلية العمل في المصرف هل تعمل على نفس وتيرة المصارف الاخرى ؟ آلية عملنا تختلف عن القروض التجارية بالمصارف الاخرى لاننا نعمل وفق صيغ اسلامية، حيث يقدم الزبون طلباً مثبت فيه احتياجاته من البضاعه الراغب بشرائها ويقوم المصرف بدوره بعملية الشراء واضافة هامش ربح معلوم لمده محددة ويتم تقسيطها على الزبون، و الذي سيستلم المبلغ البائع صاحب البضاعه وليس الزبون.

‎‎- ماهي الشروط الواجب توفرها في الكفيل وهل هناك تعليمات خاصة بالمتقاعدين؟ يشترط ان يكون الكفيل على ملاك الدوائر المدنية ومستمر في الخدمة ولايتجاوز عمره 48 سنة بالنسبة لمعاملات العقار و 58 سنة لمعاملات السيارات والمشاريع ,فيما يخص المتقاعدين ‎عند الانتهاء من تجهيز وربط نظام الدفع الالكتروني واصدار البطاقات سيتم توطين رواتب المتقاعدين وسيشملون بتعليمات مصرفنا ضمانا لاستحصال الاقساط من رواتبهم.

‎- بالنسبة للمرأة هل هناك سلفة خاصة لها من اجل تنفيذ مشروع معين اسوة بالرجل؟ وضحنا مسبقا ان منح المشاريع الصغيرة تشمل جميع المواطنين باستثناء الموظفين و عملنا على تبسيط اجراءات المنح لكافة انواع التمويلات والخدمات التي يقدمها المصرف لزبائنه من خلال اجراء العديد من التعديلات المهمة على التعليمات وبما يحقق سرعة انجاز المعاملة والابتعاد عن الروتين ‎والتعليمات التي تسري على الجميع، اما ما يخص المراة هناك مشروع عمل (تاكسي نسوي) فيتضمن أختيار خمسون امرأة ممن تنطبق عليها الشروط لغرض تقديم الدعم ‎و تأمين السيارات لهن وفق تعليمات محددة.

Please follow and like us:

شاهد أيضاً

نور فاخر.. تحلم بمناقشة هموم المرأة إعلاميا

بغداد/ انتخاب القيسي أثبتت نور فاخر، مكانة متميزة بين الاعلاميات؛ لما تميزت به من جدراة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.